الصفحة الرئيسية
>
شجرة التصنيفات
كتاب: سير أعلام النبلاء
وعن سليمان بن يسار وغيره قالوا:أول من أسلم: زيد بن حارثة.موسى بن عقبة: عن سالم عن أبيه قال:ما كنا ندعو زيد بن حارثة إلا زيد بن محمد فنزلت: {ادعوهم لآبائهم هو أقسط عند الله} [الأحزاب (1): 5].إسماعيل بن أبي خالد: عن أبي عمرو الشيباني قال:أخبرني جبلة بن حارثة قال:قدمت على رسول الله-صلى الله عليه وسلم- فقلت: يا رسول الله! ابعث معي أخي__________(1) أخرجه البخاري (4782) في التفسير: باب ادعوهم لآبائهم ومسلم (2425) في فضائل الصحابة: باب فضائل زيد والترمذي (3207) في التفسير: باب ومن سورة الاحزاب وقال: حسن صحيح.و(3816) في المناقب: باب مناقب زيد والبيهقي في سننه 7 / 161: باب نسخ التبني.وزيد هذا هو الذي قال الله تعالى فيه مخاطبا نبيه الكريم: (وإذ تقول للذي أنعم الله عليه وأنعمت عليه أمسك عليك زوجك واتق الله وتخفي في نفسك ما الله مبديه وتخشى الناس والله أحق أن تخشاه فلما قضى زيد منها وطرا زوجناكها لكي لا يكون على المؤمنين حرج في أزواج أدعيائهم إذا قضوا منهن وطرا وكان أمر الله مفعولا).وقد نقل كثير من المفسرين في قوله تعالى: (وتخفي في نفسك ما الله مبديه) أقاويل معتمدين على ما أورده الطبري في تفسيره 22 / 63 من طريق: بشر عن يزيد عن سعيد عن قتادة...ومن طريق: يونس عن ابن وهب عن ابن زيد...وابن سعد 8 / 101 والحاكم في " المستدرك " 4 / 23- 24 كلاهما من طريق الواقدي عن عبد الله بن عامر عن محمد بن يحيى بن حبان...فقالوا: إن ما أخفاه النبي صلى الله عليه وسلم وأبداه الله تعالى هو وقوع زينب في قلبه ومحبته لها وهي تحت زيد وأنها سمعته يقول: " سبحان مقلب القلوب " وهي أسانيد منقطعة والثالث منها ضعيف جدا فالواقدي متروك وعبد الله بن عامر الاسلمي ضعيف وقد نص على ضعفها جهابذة النقاد من أئمة الحديث والفقه كالحافظ ابن حجر في " فتح الباري " 8 / 403 وابن العربي في " أحكام القرآن " 3 / 1530 1532 وابن كثير في تفسيره 5 / 466 والآلوسي 22 / 24 25.وقد قالت السيدة عائشة رضي الله عنها: لو كان رسول الله صلى الله عليه وسلم كاتما شيئا من الوحي لكتم هذه
النسخة المطبوعة رقم الصفحة: 224 - مجلد رقم: 1
|